
واد الناقة الآن – انطلقت مساء أمس في العاصمة نواكشوط فعاليات النسخة التاسعة من مهرجان “آردين”، تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي للموسيقى، وذلك تحت إشراف وزير الثقافة والفنون والاتصال والعلاقات مع البرلمان، الناطق باسم الحكومة، الحسين ولد مدو.
وأكد الوزير، خلال حفل الافتتاح، أن مهرجان “آردين” بات يشكل إحدى أبرز التظاهرات الثقافية الوطنية، لما يضطلع به من دور محوري في صون التراث الموسيقي الموريتاني وتعزيز مكانة آلة “آردين” باعتبارها رمزاً أساسياً من رموز الهوية الثقافية الوطنية.
وأوضح أن المهرجان ينسجم مع التوجهات الوطنية الهادفة إلى حماية التراث الثقافي ودعم الإبداع الفني، مشيداً بجهود القائمين على التظاهرة وشركائهم في مجال تطوير الصناعات الثقافية وتشجيع المواهب الشابة.
من جانبها، أكدت رئيسة جهة نواكشوط، فاطمة بنت عبد المالك، مواصلة دعم الجهة للمبادرات الثقافية والمهرجانات الهادفة إلى الحفاظ على الموروث الوطني وتعزيز حضوره لدى الأجيال الصاعدة، معتبرة أن الثقافة تمثل ركيزة أساسية لترسيخ الهوية الوطنية وتعزيز التماسك الاجتماعي.
بدوره، رحب عمدة بلدية لكصر، محمد السالك ولد عمار، بالمشاركين والحضور، معرباً عن أمله في أن تسهم فعاليات المهرجان في إبراز غنى وتنوع التراث الثقافي الموريتاني.
أما رئيسة المهرجان، عيشة بنت شغالي، فأوضحت أن التظاهرة تسعى إلى التعريف بالموروث الفني الوطني وإبراز مكانة آلة “آردين” كأحد أبرز مكونات التراث الموسيقي الموريتاني، مؤكدة أهمية دعم الفنانين والفن في الحفاظ على الهوية الثقافية الوطنية.
وشهد حفل افتتاح المهرجان حضور السلطات الإدارية والأمنية بولاية نواكشوط الغربية، إلى جانب عدد من الدبلوماسيين والفاعلين في المجالات الثقافية والفنية والإعلامية.