
واد الناقة الآن – دعت وزارة التربية وإصلاح النظام التعليمي إلى ضرورة التقيد بمبادئ النزاهة والشفافية في الامتحانات الوطنية، وذلك عشية انطلاق مسابقة دخول السنة الأولى الإعدادية المقررة غداً.
وأكدت الوزارة في تنبيه صادر عنها أن ضمان نزاهة الامتحانات يعد مسؤولية وطنية وأخلاقية مشتركة تتطلب تضافر جهود جميع الفاعلين من أجل صون مبدأ تكافؤ الفرص بين التلاميذ.
وشددت الوزارة على أن أي شكل من أشكال الغش أو المساعدة عليه أو التغاضي عنه يمثل مخالفة تمس بمصداقية المنظومة التعليمية وتقوض قيم الاستحقاق والإنصاف التي يقوم عليها النظام التربوي.
وأوضحت أن العقوبات المنصوص عليها في المقرر المنظم للوقاية من الغش تسري على مختلف الامتحانات الوطنية، وتشمل كل من يثبت تورطه في أعمال الغش أو تسهيلها أو التستر عليها.
ودعت الوزارة في ختام تنبيهها إلى ضرورة حماية مصداقية الشهادات الوطنية، وصون حقوق التلاميذ، وترسيخ ثقافة النزاهة والاستحقاق داخل الوسط التربوي.